اللسانيات العربية والإعداد اللغوي
منسق الماستر : د. محمد شباظة
تمكين الطالب من تكوين علمي حديث ورفيع في اللسانيات النظرية والتطبيقية
تمكين الطالب من الأدوات النظرية والتجريبية والمنهجية اللازمة لممارسة البحث في اللسانيات العربية المقارنة
التمكن من أدوات الصورنة اللغوية لأغراض تقانية
اكتساب مبادئ الإعداد اللغوي وتَعرُّفُ قضاياه وإشكالاته
مختصين في اللغة العربية وفي ضوابطها لممارسة التدريس والتقويم اللغوي وفي مجالات العمل المهتمة باللغة العربية وعلومها وطرق إعدادها
مختصين في الإعداد اللغوي
التأهيل للبحث الأساسي في اللسانيات المقارنة لمتابعة الدراسة في الدكتوراه
لائحة الوحدات | الفصل الدراسي |
لسانيات عربية مقارنة1 اللسانيات الاجتماعية والإعداد اللغوي وحدة تكميلية ابستملوجيا تواصل وحدة التقوية والمنهجية لغة أجنبية تحليل الخطاب | الفصل 1 |
وحدات أساسية لسانيات عربية مقارنة2 لسانيات عربية مقارنة3 الإعداد اللغوي1 وحدة التقوية والمنهجية لغة أجنبية تواصل تحليل الخطاب | الفصل2 |
وحدات أساسية لسانيات عربية مقارنة4 لسانيات عربية مقارنة5 الإعداد اللغوي 2 وحدة التقوية والمنهجية لغة أجنبية تحليل الخطاب تواصل | الفصل3 |
وحدة أساسية تدريب وتحضير للبحث | الفصل4 |
منسق الماستر : دة. ربيعة بنويس
تعميق معارف الطلبة في التخصصات المحددة في المسلك
التعمق في مناهج وأصول وأدوات المعرفة العلمية المرتبطة بأنواع النصوص الأدبية المغربية ، من خلال الأنساق الثقافية والتاريخية والنصية
تكوين القدرة على ممارسة البحث وأنشطته المختلفة، على صعيد الأسلاك الجامعية العليا
:1- عمليا
إعداد اطر مؤهلة للعمل في المؤسسات التربوية العامة والخاصة
إعداد بعض المترجمين في الأدب والثقافة للعمل في مجال الإعلام الثقافي
تهيئ الطلبة لامتهان البحث والتوثيق والتدريس
:2- بيداغوجيا
تمكين الطالب من الأدوات النظرية والمنهجية والتجريبية اللازمة للمارسة البحث في ميدان الادب المغربي والعربي الحديث والمعاصر وفي معظم تخصصاته وفروعه.
:3- اجتماعيا
فهم البنيات الاجتماعية وإدراك مستوى العمق الفكري المغربي من خلال مختلف المحطات الحديثة والمعاصرة؟
الوحدة 1: دراسات في نظرية الأدب | الفصل الأول |
الوحدة 2: دراسات نظرية في السرد المغربي | |
الوحدة 3: مصادر الأدب المغربي الحديث والمعاصر | |
الوحدة 4: دراسات نظرية في المسرح المغربي | |
الوحدة 5: تقنيات التعبير والتواصل | |
الوحدة 6: مصادر تاريخ المغرب الحديث | |
الوحدة 7: الدرس المقارن بالمغرب | الفصل الثاني |
الوحدة 8: الشعر المغربي الحديث والمعاصر: قضاياه وظواهره | |
الوحدة 9: مناظرات في الخطاب الروائي المغربي الحديث والمعاصر | |
الوحدة 10: النقد المغربي الحديث | |
الوحدة 11: التفتح التقني على البحث | |
الوحدة 12: التواصل الشفهي بالفرنسية | |
الوحدة 13: كتابة البحث الأكاديمي | الفصل الثالث |
الوحدة 14: دراسة تطبيقية في السرد المغربي الحديث | |
الوحدة 15: دراسة تطبيقة في المقالة المغربية الحديثة | |
الوحدة 16: دراسات تطبيقية في النقد المغربي المعاصر | |
الوحدة 17: تحليل الخطاب الأدبي المغربي | |
الوحدة18: الإبستمولوجيا في الفكر النقدي الحديث | |
التدريب على البحث | الفصل4 |
منسق الماستر : د. عبد النور الحضري
توفير تكوين معمق عالي المستوى في لسانيات اللهجات العربية والأدب الشفهي بالمغرب
إعداد الطلبة للقيام بأشغال البحث الأكاديمي المتخصص في شقيه النظري والتطبيقي
تقوية أدوات البحث ومناهج العمل لدى الطلبة
تكوين متن تاريخي يمثل مظاهر تطور اللهجات العربية والأدب الشفهي بالمغرب
إنجاز دراسات أكاديمية متخصصة في مجال اللغات الوطنية واللهجات العربية تحديدا، وكذا الأدب الشفهي المغربي، بأنماطه المتنوعة
إبراز القيم الأصيلة للشخصية الوطنية كما تعكسها نوعيات اللغة العربية والثقافة الشفهية المغربية
التعريف بالهوية الثقافية اللغوية والأدبية للمغرب
تأهيل الطلبة في مجال التربية والتعليم
تهييء الطلبة لأشغال البحث النظري والتطبيقي في أفق متابعة الدراسة في سلك الدكتوراه
تكوين أطر عليا في مجال البحث اللساني ودراسة الآداب الشفهية
تكوين أطر عليا في مجال التنشيط الثقافي والتنمية الاجتماعية
لسانيات اجتماعية (1): التنوع اللساني والوضع اللغوي بالمغرب | الفصل 1
|
مدخل إلى الأدب الشفهي | |
نحو العامية المغربية (1): بنيات الجملة البسيطة | |
مناهج حديث | |
التــواصــــل | |
التاريخ الاجتماعي للمغرب في العصر الحديث | |
اللهجات العربية: النشأة والتطور | الفصل 2 |
الأشكال الأدبية الشفهية بالمغرب | |
أدب العامة في التراث العربي | |
الزجل المغربي | |
فرنسية ومعلوميات | |
الأدب الشفهي المقارن والوسائط التكنولوجية | |
لسانيات اجتماعية (2):اللهجات العربية بشمال المغرب | الفصل 3 |
أدب المناقب | |
نحو العامية المغربية (2): بنيات الجملة المركبة واتساق النص | |
سيميائيات الخطاب | |
اللهجات العربية بجهة الغرب – شراردة – بني حسن | |
اللهجة في السرد المغربي | |
االتدريب أو الرسالة | الفصل 4 |
منسق الماستر: د٠ محمد هموش
يهدف ماستر النقد المعاصر: قضايا ورؤى إلى تأسيس رؤية منهجية تسهم في تيسير تلقي النظريات النّقدية المعاصرة وفهم الطلبة مناهج تحليل الخطاب، ومنه الوصول إلى تحديد مقولات النظرية النقدية المعاصرة ودورها في تشييد مناهج تحليل الخطاب، وعليه يهدف هذا التكوين إلى ما يلي
تمكين الطالب من تكوين مؤهل علميا وعمليا
الانفتاح على الاتجاهات النقدية الغربية المعاصرة ، ومحاولة وعيها ضمن أنساقها المعرفية التي انحدرت منها
استيعاب نظريات النقد المعاصرة التي تدور حول الخطابات الأدبية، وإدراك مواطن تقاطعها وتمايزها
تمكين الطالب من معاينة النصوص النقدية ومن ثَم فهمها وتأويلها من منظور استراتيجيات نظريات نقد النقد
العمل على جعل الطالب يتلقى النظريات النقدية داخل لغاتها الأصلية
تشجيع فكرة الاختصاص ليصبح الطالب متخصصا في مجال معين
متابعة التكوين في سلك الدكتوراه
تأهيل الطلبة للتدريس في كليات الآداب والعلوم الإنسانية أو المدارس العليا للأساتذة أو مراكز التربية والتكوين وأسلاك التبريز في اللغة العربية
مد الجامعة المغربية بأطر متخصصة في المجال النقد الأدبي
مد القطاع العام والخاص بأكاديميين متخصصين
مد الميدان الصحفي بمتخصصين في المجال اللغوي والنقدي العربي
الفصل الدراسي | الوحدات |
الفصل 1
| الاتجاهات النقدية الحديثة |
الأدب وخطاب النقد | |
قضايا النقد المعرفي | |
نظريات تحليل الخطاب | |
الفلسفة النقدية والجماليات: أ- الفلسفة النقدية ب-الجماليات | |
النقد والمعارف: أ-لسانيات النص ب-مصادر البحث المعلوماتية | |
الفصل 2
| الاتجاهات النقدية المعاصرة |
نقد النقد 1 | |
النقد والأدب التفاعلي | |
الأدب المقارن | |
تحليل الخطاب الشعري المعاصر | |
الترجمة واللـغة: أ- ترجمة المصطلح النقدي ب-اللغة الانجليزية | |
الفصل 3 | اتجاهات النقد مابعد البنيوي |
نقد النقد 2:قراءة في كتاب | |
النقد والدراسات الثقافبة | |
تحليل الخطاب الروائي المعاصر | |
النقد المغربي | |
منهجية البحث الأكاديمي | |
الفصل 4 |
تدريب وتحضير البحث
|
منسق الماستر : د. حسن لشكر
إغناء الرصيد المعرفي والمنهجي للطالب الباحث
تكوين باحثين أكفاء في مجال تخصصهم
تعميق آليات البحث والاستقراء
تطوير الملكات الفكرية والمؤهلات العلمية
الاطلاع على أحدث المناهج والمقاربات لفتح حوار مع نصوص وخطابات مختلفة
تكوين أطر مؤهلة للعمل في المؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية
تمكين الطلبة من الأدوات النظرية والتحليلية والمعارف الأساسية
تحضير الطالب لإنجاز بحوث الدكتوراه
الخطاب في السرد القديم | الفصل 1 |
الخطاب في السرد الحديث | |
تحليل الخطاب1 | |
تقنيات التواصل والتعبير1 | |
لسانيات اجتماعية | |
فرنسية | |
التراث السردي العربي | الفصل 2 |
الخطاب في السرد الحديث2 | |
تقنيات التواصل والتعبير2 | |
سميائيات | |
لسانيات نظرية | |
لسانيات تطبيقية | |
سرديات | الفصل 3 |
تحليل الخطاب2 | |
الحجاج والتواصل | |
ظواهر في الخطاب الأدبي | |
قضايا ونصوص | |
منهجية البحث | |
التدريب أو الرسالة | الفصل 4
|